شبـ ك ـة ومنتديآت رومنسى ترحب بكم نتمنى لكم أسـ ع ـد الأوقـآت مـ ع ـنا
::+:+:+:+::

يا هلا والله بالرومنسي

الرومنسيه الغير مسجل

تستطتيع المشاركه بالمنتدى بدون تسجيل .

أهلا بك ونسعد بنضمامك ومشاركاتك

::+:+:+:+::
شبـ ك ـة ومنتديآت رومنسى ترحب بكم نتمنى لكم أسـ ع ـد الأوقـآت مـ ع ـنا
::+:+:+:+::

يا هلا والله بالرومنسي

الرومنسيه الغير مسجل

تستطتيع المشاركه بالمنتدى بدون تسجيل .

أهلا بك ونسعد بنضمامك ومشاركاتك

::+:+:+:+::
شبـ ك ـة ومنتديآت رومنسى ترحب بكم نتمنى لكم أسـ ع ـد الأوقـآت مـ ع ـنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


زائر مرحبا بك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» قروب سعودي واتس اب
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2016 4:54 pm من طرف زائر

» قروب رياضي وتس اب
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 11, 2016 10:55 am من طرف زائر

» » الزيت الا» الزيت الافغاني الاصلي الاسودفغاني الاصلي الاسود
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2015 8:26 am من طرف زائر

» ببغاوات الامازون والافريقي
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالجمعة فبراير 08, 2013 4:38 am من طرف Romnce

» «حافز» يغطي مستفيدي الضمان الاجتماعي المنخفضة معاشاتهم عن 2000 ريال
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 03, 2012 6:57 am من طرف Romnce

» "حافز" يرد أموال المتظلمين.. ويعلن تلقيه 140 ألف شكوى خلال عام
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 03, 2012 6:54 am من طرف Romnce

» Nimbuzz لجميع اجهزت الجوال
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 01, 2012 12:19 pm من طرف Romnce

» برنامج رسائل العشاق اخر اصدار
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 01, 2012 8:31 am من طرف Romnce

» قروب الشله وتس اب
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالأحد يوليو 08, 2012 9:40 pm من طرف زائر

» ماسنجر واتس آب whatsapp لجميع الجوالات
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 10:01 pm من طرف زائر

» قروب وناسه
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 4:24 pm من طرف Romnce

» قروب سمو الممشاعر وتس اب
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 4:20 pm من طرف Romnce

» قروب كلى شموخ فديو رومانسيه خواطر
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 4:19 pm من طرف Romnce

» قروب - نكت - برودكاست - اخبار عاجله - نصائح - احاديث اسلاميه - وكل ماهو جديد
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 4:17 pm من طرف Romnce

» قروب حامل المسك اسلامي واتس اب
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 4:15 pm من طرف Romnce

»  رومنسيه دلع
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 11:59 am من طرف زائر

» مشتاق اضمك
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 11:56 am من طرف زائر

» انت اول حبيب وانت اخر حبيب
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 11:54 am من طرف زائر

» حكم وامثال مصورة
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 7:44 am من طرف زائر

»  إعلان وظائف شاغرة فى الرياض
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 7:34 am من طرف زائر

» حراس امن - مشرفين - رؤساء فترات -للسعودين فقط
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 7:30 am من طرف زائر

» مطلوب مناديب ومندوبات لشركة خاصة لخدمة السيارات بعمولة فقط
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 7:27 am من طرف زائر

» حافز سؤال وجواب
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 7:24 am من طرف زائر

» رسالة «حافز» تربك المستفيدين وتضغط على موقعه
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 7:14 am من طرف زائر

» موقع للاستفسار للمواطنين والمقيمين
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 12:46 pm من طرف زائر

» وش كثر مشتاق
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 12:30 pm من طرف زائر

» «حافز» يربط استمرار الإعانة بتحديث البيانات أسبوعيا
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 12:22 pm من طرف زائر

» حافز» يستدعي 100 ألف مشترك لمقابلات شخصية في ثلاث مدن
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 12:17 pm من طرف زائر

» شرح عمل فورمات للايفون او الايبود او الايباد بالصور
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 11:37 am من طرف زائر

» نصايح للعروسه قبل زواجها
حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 11:31 am من طرف زائر

ازرار التصفُّح
 
 
 
الساعه الأن


 
Video generator
اعلان مجانا
 
 
 
%
يكذب عليك
  18  _   18   
   
7
 
ـانت الزائر رقمـ
 
لاتنسا ذكر الله

 
 
 
مركز تحميل الصور
مركز تحميل الملف
 
 
افحص جهازك مجاناً من الفايروسات وملفات التجسس
 
 
 
 
 
 
تبادل اعلاني
 
 
 
تبادل اعلاني
 
رومنسيات
 
رومنسيات عربيه
 
بطاقات المناسبات
 
 
بطاقات شعريه
بطاقات الاطفال
 

بطاقات اسلاميه
بطاقات وداع وفراق
 

 
 

 

 حافز سؤال وجواب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



حافز سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: حافز سؤال وجواب   حافز سؤال وجواب I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 7:24 am


سؤال:
ما هي شروط الاستحقاق للحصول على الإعانة المالية لبرنامج حافز؟
جواب:
يجب أن تنطبق جميع الشروط التالية على المتقدمين الذكور أو الإناث المتزوجين وغير المتزوجين:-
1- أن يكون سعودي الجنسية أو من أم سعودية.
2- ألا تقل سنه عن 20 سنة، ولا تزيد على 35 سنة.
3- أن يكون قادراً على العمل.
4- ألا يكون موظفاً أو عاملاً في القطاع العام أو القطاع الخاص.
5- ألا يكون طالباً أو متدرباً في أي مرحلة من مراحل التعليم أو التدريب.
6- ألا يكون لديه نشاط تجاري (مثل تملك مؤسسة أو الحصول على ترخيص محل لممارسة أي نشاط تجاري أو صناعي أو زراعي أو خدمي أو مهني أو وجود غير سعوديين على كفالة المتقدم باستثناء الوالدين و الزوج أو الزوجة و الأبناء
و البنات).
7- ألا يكون له دخل ثابت يعادل (2,000) ألفي ريال أو أكثر و ذلك كمتوسط شهري خلال الاثني عشر شهراً السابقة لبداية الشهر الذي تقدم فيه بطلب الإعانة.
8- ألا يكون مستحقاً لمعاش تقاعدي.
9- ألا يكون مستحقاً لأي مخصص أو تعويض ضد التعطل عن العمل.
10- أن يكون مقيماً في المملكة لمدة لا تقل عن 10 أشهر خلال الإثني عشر شهر السابقة لتقديم الطلب.
11- ألا يكون مقيماً في دار رعاية إجتماعية أو ما في حكمها.
12- مضي المدد التالية قبل تقديم المتقدم لطلبه:
‌أ- ستة أشهر على الأقل من تاريخ حصوله على شهادة اجتياز الدراسة فوق الجامعية أو الجامعية أو شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أو شهادة اجتياز التدريب.
‌ب- ستة أشهر على الأقل من تاريخ انسحاب المتقدم من الدراسة أو التدريب إذا كان لا يستحق مكافأة من الدولة خلال هذه الدراسة أو التدريب.
‌ج- سنة كاملة على الأقل من تاريخ انسحاب المتقدم من الدراسة أو التدريب إذا كان يستحق مكافأة من الدولة خلال هذه الدراسة أو التدريب.
‌د- ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ انتهاء العلاقة الوظيفية أو العمالية إذا سبق للمتقدم أن عمل في القطاع العام أو القطاع الخاص.
علماً بأن مبلغ الإعانة (2,000) ألفي ريال شهرياً لمدة اثني عشر شهراً هجرياً ، طالما توافرت جميع شروط الإستحقاق.
وتتم دراسة طلب المتقدم بعد اكماله للبيانات المطلوبة على موقع حافز الإلكتروني خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة اشهر من تاريخ آخر اجراء استكمله المتقدم.
و سيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل و تحديث الأسئلة المتكررة خلال الأيام القليلة القادمة.

سؤال:
  ما هو برنامج حافز؟
جواب:
 

سؤال:
ما الذي أحتاجه للتسجيل في البرنامج؟
جواب:
للتسجيل الجديد تحتاج الى رقم بطاقة الهوية الوطنية السعودية ورقم هاتف جوال في المملكة العربية السعودية. يرجى ملاحظة ان البرنامج سيطلب منك بيانات اضافية بعد تسجيلك.

سؤال:
كيف أسجل في البرنامج لأول مرة؟
جواب:
يمكنك التسجيل لأول مرة من خلال طريقتين:

إرسال رسالة نصية قصيرة تحتوي على رقم الهوية الوطنية إلى الرقم الموحد (500200) للمشغلين الثلاثة للجوال (الاتصالات، موبايلي و زين).

أو

من خلال رابط التسجيل الجديد عبر الموقع الإلكتروني الخاص ببرنامج "حافز"

سؤال:
ماذا يحدث إذا لم يكن لدي هاتف جوال قبل التسجيل؟
جواب:
على كل متقدم تزويد البرنامج برقم هاتف جوال في المملكة العربية السعودية عند التسجيل لأول مرة في البرنامج بغرض التواصل المباشر و المستمر معه.

سؤال:
حاولت التسجيل و استلمت اخطارا مفاده أن رقم هويتي الشخصية غير صالح. مالذي أفعله لتصحيح هذا الخطأ؟
جواب:
أولا تأكد من إدخال رقم هويتك الشخصية بشكلٍ صحيح. وٕاذا لم تتمكن من تسجيل الرقم، اتصل بمركز الخدمة على الرقم التالي 920011559 حيث يتم التحقق من هويتك وستتلقى المساعدة اللازمة لحل هذه المشكلة.

سؤال:
هل المشاركة في برنامج حافز اختيارية ام الزامية؟
جواب:
البرنامج اختياري ويعود قرار التقدم من عدمه إلى الشخص المعني. يرجى الانتباه إلى أن تقديم طلب انضمام للبرنامج لا يعني بالضرورة أن الشخص أصبح مؤهلا للحصول على الاعانة .

سؤال:
هل يمكنني تقديم طلبين للمشاركة في البرنامج مع زوجي / زوجتي؟
جواب:
نعم وقد صُمم البرنامج لتقديم الدعم للأفراد الذين يحققون شروط الإستحقاق حتى إذا كانت تربطهم صلات قرابة أو زواج.

سؤال:
هل يتوجب دفع أي رسم للمشاركة في البرنامج؟
جواب:
لا, التسجيل مجاني.

سؤال:
كيف أستلم المبالغ المالية من البرنامج؟
جواب:
يستلم المستحق المساعدات المالية عبر حوالة مصرفية إلى رقم IBAN في المصرف المحلي الذي حدده المستخدم عند التسجيل، وهذا يعني أن على كافة المستفيدين امتلاك/فتح حساب برقم IBAN ساري المفعول ويسجل هذه التفاصيل في برنامج حافز كي يستلم المساعدات، علماً أن تسجيل رقم IBAN لا يعني أن المتقدم سيصبح مستحقاً تلقائياً للحصول على المساعدات من البرنامج، إذ يتعين عليه أن يلبي شروط الاستحقاقالإستحقاق أولاً.

ملاحظة: في حال وجود حساب مشترك فسوف يتبع رقم الآيبان الشخص المسجل لدى البنك كإسم أساسي, بينما يلزم على بقية الأفراد المضافين في الحساب فتح حساب آخر مستقل بكل واحد منهم.

سؤال:
ماذا يحدث إذا فقدت أو غيرت رقم هاتفي الجوال ؟
جواب:
يمكنك ارسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم الموحد (500200) للمشغلين الثلاثة الاتصالات، موبايلي، وزين متبعاً الصيغة التالية (مبتدئا برقم 2 من اليسار إلى اليمين):
تاريخ انتهاء بطاقة الهوية الوطنية*تاريخ الميلاد*رقم الهوية الوطنية*2
مثال:
رقم الهوية الوطنية: 1047846314
تاريخ الميلاد: 15/10/1404هــ
تاريخ انتهاء بطاقة الهوية الوطنية: 22/1/1436هــ
الصيغة المطلوبة سوف تصبح على الشكل التالي:

14360122*14041015*1047846314*2

بعد ذلك سيتم تحديث رقم الجوال الجديد على النظام وسوف يرسل الرقم السري الجديد عن طريق رسالة نصية إلى الجوال الجديد ورسالة نصية أخرى إلى الجوال القديم مفادها أن رقم جوالك قد تم تغييره في النظام.

سؤال:
ماذا لو لم يكن لدى بطاقة أحوال شخصية، كيف يمكنني تحديث رقم هاتفي الجوال في حالة تغيير الرقم القديم؟
جواب:
أولا ينبغي أن يتوفر لديك رقم السجل المدني لولي الأمر و بعد ذلك يمكنك ارسال رسالة نصية قصيرة الى الرقم الموحد (500200) للمشغلين الثلاثة الاتصالات، موبايلي، وزين متبعاً الصيغة التالية (مبتدئا برقم 4 من اليسار إلى اليمين):
رقم الهوية الوطنية لولي الأمر*تاريخ الميلاد*رقم الهوية الوطنية*4
مثال:
رقم هويتك الوطنية: 1047846314
تاريخ ميلادك: 15/10/1404هــ
رقم الهوية الوطنية لولي الأمر:1234567891
الصيغة المطلوبة للرسالة سوف تصبح على الشكل التالي:
1234567891*14041015*1047846314*4

بعد ذلك سيتم تحديث رقم الجوال الجديد على النظام وسوف يرسل الرقم السري الجديد عن طريق رسالة نصية إلى الجوال الجديد ورسالة نصية أخرى إلى الجوال القديم مفادها أن رقم جوالك قد تم تغييره في النظام

ملاحظة: المقصود بولي الأمر هو الشخص الذي يمتلك سجل أسرة يحتوي اسمك و على رقم السجلك المدني الخاص بك.

سؤال:
أرسلت الصيغة المخصصة لتحديث رقم الجوال الجديد واستلمت رسالة نصية على رقم جوالي الجديد تحتوي على رموز غير مفهومة, كيف أستطيع التحقق من أنه قد تم تحديث رقم هاتفي الجوال الجديد؟
جواب:

بإمكانك التحقق من ذلك عن طريق ارسال الصيغة المخصصة لتحديث رقم الجوال الجديد مرة أخرى من نفس رقم جوالك الجديد, بعد ذلك سوف يرسل إليك رسالة نصية مفادها كما يلي:
"المتقدم برقم الهوية الوطنية المنتهية ب *** لم تتم العملية حيث رقم الجوال القديم المسجل في حافز هو الرقم الحالي"معنى هذه الرسالة أن رقم الجوال المسجل في حافز هو نفس رقم الجوال الذي تم من خلاله ارسال الصيغة المخصصة لتحديث رقم الجوال.

سؤال:

كيف يمكنني الحصول على رقم سري جديد في حال فقدان الرقم السري الحالي؟

جواب:

للحصول على رقم سري جديد عليك إرسال رسالة نصية قصيرة الى الرقم الموحد (500200) للمشغلين الثلاثة الاتصالات، موبايلي، وزين متبعاً الصيغة التالية (مبتدئا برقم 3 من اليسار إلى اليمين):
تاريخ الميلاد الهجري*رقم الهوية الوطنية*3

يجب أن تتبع صيغة تاريخ الميلاد الهجري الترتيب التالي من اليسار إلى اليمين مبتدئا بالسنة الهجرية:
اليوم (مكون من رقمين)/الشهر (مكون من رقمين)/ السنة الهجرية (مكونة من أربع أرقام)
مثال:
رقم الهوية الوطنية: 1047846314
تاريخ الميلاد: 07/04/1402هــ
الصيغة المطلوبة سوف تصبح على الشكل التالي:
14020407*1047846314 *3

بعد ذلك سوف يرسل إليك رسالة نصية فحواها كالتالي:
المتقدم برقم الهوية المنتهية ب6314 الرقم السري الجديد هو (******)

سؤال:

هل أستطيع استخدام رقم جوال أحد الأصدقاء أو الأقارب للتسجيل في البرنامج؟

جواب:
ينبغي أن يدرك المتقدمون أن المعلومات السرية الخاصة بكلٍ منهم كتفاصيل الدخول إلى موقع البرنامج والإخطارات التي تصلهم سترسل إلى الرقم المسجل لدى البرنامج. ولذلك، يمكن استخدام رقم هاتفٍ جوال لا يخص المتقدم نفسه ولكن على مسؤوليته الخاصة.
يستحسن أن يمتلك كل متقدمٍ رقم هاتف جوال خاص به. وٕاذا لم يكن ذلك ممكناً، يمكن استخدام رقمٍ آخر إذا كان المتقدم مسئولاً عن قراءة الإخطارات و الإشعارات ومدركاً للعواقب المتعلقة بوصول شخصٍ آخر إلى معلوماته الشخصية.

سؤال:
متى أستلم الرقم السري للدخول إلى موقع البرنامج لإكمال البيانات؟
جواب:
سيتم إرسال الرسالة النصية المحتوية على الرقم السري فور تسجيل المتقدم من خلال طريقتين:

إرسال رسالة نصية قصيرة تحتوي على رقم الهوية الوطنية إلى الرقم الموحد (500200) للمشغلين الثلاثة للجوال (الاتصالات، موبايلي و زين).

أو

من خلال رابط التسجيل الجديد عبر الموقع الإلكتروني الخاص ببرنامج "حافز

سؤال:
استلمت الرقم السري للدخول إلى موقع البرنامج لإكمال البيانات، ماذا أفعل بعد ذلك؟
جواب:
على المتقدمين الدخول للموقع الالكتروني وإكمال البيانات الاضافية المطلوبة وذلك للتحقق من معايير الإستحقاق، و البيانات المطلوبة هي: معلومات شخصية عامة، معلومات الاتصال، معلومات بشأن التعليم، معلومات بشأن خبرة العمل، معلومات بشأن المهارات و معلومات بخصوص التفضيلات الوظيفية. وسيتم استخدام البيانات المطلوبة في مساعدة المتقدمين للبرنامج على إيجاد فرصة عمل.

سؤال:
هل يتم إبلاغ جميع المستفيدين المؤهلين في الوقت نفسه؟
جواب:
لا، فالتبليغ يجري بصورة فردية، مما يعني أن بعض المتقدمين يتلقون نتائجهم قبل أو بعد متقدمين آخرين وذلك لضمان متابعة طلبات المتقدمين بشكل دقيق.

سؤال:
هل ادخالي لرقم الآيبان يعني أنني مستحق لإعانة برنامج حافز المالية؟
جواب:
تقديمك لرقم الحساب البنكي (الآيبان) في هذه المرحلة لا يعني استحقاقك للإعانة.

سؤال:
ما المعلومات التي يجب علي تقديمها لإكمال البيانات؟
جواب:
يطلب من المتقدمين لبرنامج حافز تقديم: معلومات شخصية عامة ، معلومات الاتصال، معلومات بشأن التعليم، معلومات بشأن خبرة العمل، معلومات بشأن المهارات و معلومات بخصوص التفضيلات الوظيفية للمتقدم، معلومات عن الآيبان ومعلومات عن الدخل الثابت.

سؤال:
ماذا لو لم يكن لدي جميع المعلومات المطلوبة؟
جواب:
يجب على المتقدمين بغية التأهل للاستفادة من إعانة حافز المالية جمع وتقديم جميع المعلومات المطلوبة بدقة لمطابقتها مع معايير الاستحقاق الخاصة بحافز والمساعدة في البحث عن وظيفة.

سؤال:
هل هناك أية معلومات بحاجة إلى تصديق رسمي؟
جواب:
عند تقديم الطلبات، لا حاجة إلى تقديم وثائق أو إلى تصديق المعلومات المقدمة على الإنترنت بشكل فوري. لكن المعلومات المقدمة سيتم التحقق منها لاحقا، وٕاذا كانت غير صحيحة يتحمل مقدم الطلب المسؤولية القانونية المترتبة على ذلك.

سؤال:
هل يمكن لشخص ما أن يقوم بتعبئة وٕارسال المعلومات المطلوبة لإكمال البيانات نيابة عني؟
جواب:
يستحسن أن يقوم كل متقدم بتعبئة وٕارسال المعلومات المطلوبة لإكمال البيانات مباشرة وبنفسه لتجنب حدوث أي خطأ. إذا تعذر ذلك، يمكن له أن يستعين بشخص مقرب له لكن المتقدم يبقى هو المسؤول عن صحة المعلومات المقدمة.

سؤال:
هل سأستمر في تلقي إعانات حافز المالية بعد حصولي على وظيفة؟
جواب:

سيتم ايقاف الإعانات المالية من البرنامج للمستفيدين المستحقين عندما يحصلون على وظيفة. لكن يمكن لهؤلاء المستفيدين تقديم طلب مرة أخرى لبرنامج حافز إذا فقدوا الوظيفة التي حصلوا عليها و من ثم اعادة التحقق من مطابقتهم لمعايير الإستحقاق.

سؤال:
هل من الممكن إذا استقلت من عملي الحالي أن أكون مرشح لمطابقة معايير الاستحقاق لبرنامج حافز؟
جواب:
يتم تحديد الأشخاص الذين بإمكانهم الاستفادة من البرنامج وفقا لشروط الاستحقاق المعلنة. ويجب معرفة أن استقالتك من وظيفنك الحالية لايعني أنه سوف يتم قبولك في البرنامج. كما ينبغي العلم بأنه في حالة استقالتك من عملك الحالي وتقديمك على برنامج حافز فإنه سيتم الرد على طلبك خلال فترة ثلاثة أشهر من إكمال بياناتك و تقديمها على الموقع.

سؤال:
بعد محاولة تغيير رقم هاتفي المحمول باستخدام الصيغة المخصصة لتحديث رقم الجوال تلقيت رسالة تقول تاريخ الميلاد غير صحيح؟
جواب:
يرجى التحقق من إتباع الصيغة المحددة لذلك بشكل دقيق.

سؤال:
إذا أراد المتقدم أن يتأكد من معلوماته الشخصية في قاعدة بيانات حافز (رقم الهاتف و رقم الهوية الوطنية)، هل بإمكانه ذلك؟
جواب:
إذا سبق لك التسجيل في حافز وتم ارسال رقم سري إليك فيمكنك الدخول إلى حسابك الشخصي في أى وقت.

سؤال:
لم يستلم المتقدم لبرنامج حافز رقمه السري، هل تم الإنتهاء من عملية إرسال الأرقام السرية؟
جواب:

أولاً تأكد من أنك قمت بعملية التسجيل بشكل صحيح متبعاً الصيغة والقنوات المخصصة لذلك. ثانياً في حال تغيير رقم جوالك قبل استلام الرقم السري الرجاء تحديث رقم جوالك متبعاً الصيغة والقناة المخصصة لذلك. إذا لم تستفيد من الاقتراحات المذكورة، الرجاء الاتصال بمركز الخدمة الخاص ببرنامج حافز على الرقم التالي 920011559 حيث يتم التحقق من هويتك وستتلقى المساعدة اللازمة لحل هذه المشكلة.

سؤال:
هل يستطيع المتقدم أن يلغي طلبه للتسجيل في برنامج حافز؟
جواب:
ينبغي معرفة أن التسجيل في برنامج حافز اختياري.

سؤال:
إذا تم تسجيل عدة أشخاص تحت رقم جوال واحد، كيف يحصل كل منهم على الرقم السري الخاص به؟ هل يجب إعادة التسجيل؟
جواب:
لا, حيث أنه سيتم ارسال رقم سري مستقل لكل رقم هوية وطنية مختلف على رقم الجوال الذي تم ارسال المعلومات من خلاله علما بأن ارسال الأرقام السرية سوف يتم على فترات زمنية مختلفة, أى أنه ليس من الضروري استلام الأرقام السرية في نفس الوقت بالنسبة للأفراد الذين استخدموا رقم جوال واحد.

سؤال:
كم يبلغ مقدار الإعانة المالية الشهرية للمقبولين في برنامج حافز؟
جواب:
سوف يكون مبلغ الإعانة المالية (2000) ألفا ريال شهرياً لمدة اثني عشرا شهراً هجرياً كحد أقصى وسوف يتم الخصم من هذا المبلغ في حال وجود دخل ثابت أو عقوبات.

سؤال:
ما هو عدد الدفعات المالية التي سأتلقاها من برنامج حافز لإعانة الباحثين عن عمل؟
جواب:
1- الحد الأقصى لعدد للدفعات هو 12 دفعة مالية (قد تتلقى أقل من 12 دفعة في حال الخروج من البرنامج بسبب حصولك على وظيفة على سبيل المثال)
2- لن يتعدى المبلغ الإجمالي من المدفوعات 24,000 ريال سعودي (مبلغ الإعانة المالية (2000) ألفا ريال شهرياً لمدة اثني عشرا شهراً هجرياً كحد أقصى)


سؤال:
ماهى الخطوات الأساسية اللازمة لتقييم طلبي؟
جواب:
لكي يستفيد المتقدم من الإعانة المالية لبرنامج حافز فيجب أن تنطبق عليه شروط الاستحقاق الخاصة ببرنامج حافز. ولكي يتمكن برنامج حافز من تقييم أهلية المتقدم ومطابقته لشروط الاستحقاق، يتوجب على المتقدم توفير مايلي:
1- التسجيل المبدئي في برنامج حافز.
2- إكمال البيانات على موقع حافز بشكل دقيق وكامل وذلك بعد إرسال الرقم السري
أ- تقديم رقم حساب (آيبان) صحيح (ضمن خطوة إكمال البيانات)
ب- الإفصاح عن أي دخل ثابت (ضمن خطوة إكمال البيانات)
3- أى مستندات اضافية يتم طلبها من المتقدم.

سؤال:
متى سيبدأ برنامج حافز بصرف الإعانة الخاصة بي؟
جواب:
سيتم صرف الإعانة للمتقدم/ المتقدمة ابتداء من الشهراللاحق لإعلان قبوله في البرنامج.

سؤال:
كيف يمكنني التحقق من مدى انطباق معايير الاستحقاق علي (مؤهل أم غير مؤهل)؟
جواب:
بامكان المتقدمين الذين أتموا مرحلة اكمال البيانات او المستفيدين التحقق من اهليتهم للبرنامج بالدخول على ملفهم الإلكتروني الشخصي على موقع حافز و الذي سيظهر حالة الأهلية لطلباتهم. سيتم عرض جميع أسباب عدم الأهلية أو الاستحقاق عبر موقع حافز. بالإضافة إلى ذلك، سيتم إظهار السجل التاريخي المتعلق باستحقاق المتقدم

سؤال:
كيف يمكنني معرفة ما إذا تم تقييم أهليتي أم لا؟
جواب:
سيتم ارسال رسالة نصية قصيرة إلى جوال المتقدم تخبره بأنه يستطيع معرفة حالة طلبه بالدخول على ملفه الإلكتروني الشخصي في موقع حافز

سؤال:
ماذا لو كان رقم حسابي (الآيبان) غير صحيح؟
جواب:
إذا قام المتقدم بتقديم رقم آيبان خاطيء أو غير خاص به، فإن ذلك سيؤدي إلى عدم تمكن برنامج حافز من تقييم طلب المتقدم, حيث أن توفير رقم آيبان صحيح يعد أحد المعايير الأساسية للتحقق من مطابقة المتقدم لشروط الاستحقاق. بالنسبة للمستفيد سوف يتم ايداع الاعانة الشهرية لبرنامج حافز باستخدام آخر رقم آيبان صحيح تم توفيره من قبل المستفيد، وفي حالة اضافة آيبان جديد من قبل المستفيد فسوف يتم التحقق منه أولاً وفي حال تم التحقق منه بنجاح فسيتم استخدامه بدلاً من الآيبان القديم، وفي حالة كان الآيبان الجديد غير صحيح فسيتم تحويل مبلغ الاعانة المالية على الآيبان القديم، علماً أنه ينبغي على المستفيد مراجعة البنك الذي به حسابه للاستعلام عن السبب المؤدي إلى رفض الآيبان الجديد.

سؤال:
هل يجب توفر رقم الآيبان للتحقق من مطابقة المتقدم لشروط الاستحقاق؟
جواب:
نعم, حيث أنه إذا لم يقم المتقدم بتوفير رقم االآيبان الخاص به أو قام بتقديم رقم آيبان خاطيء أو غير خاص به، فإن ذلك سيؤدي إلى عدم تمكن برنامج حافز من تقييم طلب المتقدم, حيث أن توفير رقم آيبان صحيح يعد أحد المتطلبات الأساسية للبدء في التحقق من مطابقة المتقدم لشروط الاستحقاق.

سؤال:
عند التقديم على برنامج حافز، ما هي المدة اللازمة لتقييم طلبي والتحقق من مدى انطباق شروط الاستحقاق على؟
جواب:
يتم التحقق من مدى مطابقة المتقدم لشروط الاستحقاق بشكل شهري وفي حال تم التأكد من مطابقة المتقدم لشروط الاستحقاق فسوف يتم ادراجه اعتباراً من فترة دفع الاعانة الشهرية القادمة. علماً بأنه قد يستغرق الرد على المتقدم فترة 3 أشهر كحد أقصى من تاريخ اكمال البيانات وتوفير رقم الآيبان. وفي حالة تغيير رقم الآيبان إلى رقم آيبان جديد في وقت لاحق سوف يتم أولاً التحقق من رقم الآيبان الجديد وبعد التأكد من صحته سوف يتم الرد خلال 3 أشهر كحد أقصى.

سؤال:
هل يمكنني تقديم رقم آيبان يخص أقاربي من الدرجة الأولى (أبي ،أخي، أختي، أمي، إلخ)
جواب:
إذا قام المتقدم بتقديم رقم آيبان خاطيء أو غير خاص به، فإن ذلك سيؤدي إلى عدم تمكن برنامج حافز من تقييم طلب المتقدم, حيث أن توفير رقم آيبان صحيح يعد أحد المتطلبات الأساسية للبدء في التحقق من مطابقة المتقدم لشروط الاستحقاق. بالنسبة للمستفيد سوف يتم ايداع الاعانة الشهرية لبرنامج حافز باستخدام آخر رقم آيبان صحيح تم توفيره من قبل المستفيد، وفي حالة اضافة آيبان جديد من قبل المستفيد فسوف يتم التحقق منه أولاً وفي حال تم التحقق منه بنجاح فسيتم استخدامه بدلاً من الآيبان القديم، وفي حالة كان الآيبان الجديد غير صحيح فسيتم تحويل مبلغ الاعانة المالية على الآيبان القديم، علماً أنه ينبغي على المستفيد مراجعة البنك الذي به حسابه للاستعلام عن السبب المؤدي إلى رفض الآيبان الجديد.

سؤال:
لماذا يظهر موقع حافز بأني غير مؤهل بسبب ان عمري أكبر من 35 على الرغم من أن عمري لم يتجاوز ال35 سنة؟
جواب:
يجب معرفة أن العمر الذي يتم قبوله في برنامج حافز هو من 20 سنة إلى 35 سنة علماً بأن التاريخ المعتمد في حساب العمر هو التاريخ الهجري، هذا يعني أنه إذا تجاوز عمر المتقدم لـ 35 سنة فإنه لن يكون مطابق لضوابط الاستحقاق الخاصة ببرنامج حافز وبالتالي سيعتبر غير مؤهل للمخصص المالي لحافز البحث عن عمل ولكن من الممكن الاستفادة من المزايا الأخرى للبرنامج كالتدريب والتوظيف.

مثال: إذا كان تاريخ ميلاد المتقدم هو 1 محرم 1398هـ وتم التحقق من الأهلية في تاريخ 23 محرم 1433هـ، عندئذٍ سوف يكون عمر المتقدم قد تجاوز 35 سنة.


سؤال:
ماذا يعني النشاط التجاري؟
جواب:
يقصد بالنشاط التجاري على سبيل المثال لا الحصر:
1- صاحب مؤسسة فردية ( تجارية، صناعية، زراعية،، الخدمات، أو أي أنشطة أخرى)
2- الحصول على ترخيص لفتح مكتب أو محل ( تجاري، صناعي، زراعي، خدمات، أو أي أنشطة أخرى)
3- الشراكة في شركة
4- كفالة غير السعوديين ( باستثناء الآباء، الأبناء والبنات، الزوج، أو الزوجة)


سؤال:
ماذا لو كان لدي سجل تجاري ولكن لا أقوم باستخدامه (غير نشط)؟
جواب:
من أجل الحصول على مزايا حافز، يجب أن لا يكون لدى المتقدم أو المستفيد أي أنشطة تجارية. حيث أن اللحصول على سجل تجاري أو ترخيص يعد نشاط تجاري (حتى لو لم يتم استخدامه/ أو لم يكن نشط)

سؤال:
ماذا لو كان الترخيص التجاري مسجل باسمي فقط ولكن النشاط ليس ملكي؟
جواب:
من أجل الحصول على مزايا حافز، يجب أن لا يكون لدى المتقدم أي أنشطة تجارية. حيث إن الحصول على سجل تجاري أو ترخيص يعد نشاط تجاري

سؤال:
ما معنى الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية؟
جواب:
1- للمتقدمين: الإقامة في المملكة العربية السعودية فيما لا يقل عن 10 أشهر من أصل 12 شهرا (ويستثنى من ذلك من كان خارج المملكة لأغراض الدراسة بموجب شهادة معترف بها أو غيرها من الحالات بمسوغات معتمدة)
2- للمستفيدين: البقاء في المملكة لمدة لا تقل عن 10 أشهر من أصل 12 شهرا خلال تلقي الإعانة (أي إذا كان المتقدم خارج المملكة لمدة تزيد عن شهرين خلال فترة الإعانة المالية، في هذه الحالة لن تنطبق عليه معايير الاستحقاق ويعد غير مؤهل للحصول على الإعانة المالية)


سؤال:
هل يتوجب علي أن أقيم في المملكة العربية السعودية أثناء حصولي على الإعانة المالية أم أستطيع السفر للخارج؟ ما هي المدة القصوى للبقاء خارج السعودية خلال فترة صرف الإعانات المالية؟
جواب:
يجب على المستفيد البقاء في المملكة العربية السعودية لمدة لا تقل عن 10 أشهر أثناء تلقي الإعانة المالية (الحد الأقصى للبقاء خارج المملكة العربية السعودية هو 59 يوما)

سؤال:
ماذا يعني "مؤهل للحصول على معاش تقاعدي"؟
جواب:
المقصود هنا هو المستفيد المباشر الذي يتقاضى راتب تقاعدي وليس المستفيد غير المباشر للمعاش التقاعدي الموروث

سؤال:
إذا كنت طالب وأتلقى الدعم المادي بشكل سنوي، فهل هذا يعني أن أنتظر لمدة سنة إذا قمت بالانسحاب من الدراسة؟
جواب:
يجب على المتقدم الذي حصل على دعم مادي بشكل (سنوي/ نصف سنوي/ ربع سنوي/ شهري) خلال فترة الدراسة في (المدرسة/ الكلية/ الجامعة/ مركز تدريب) أن ينتظر لمدة سنة من تاريخ الانسحاب.

سؤال:
إذا كنت طالب في المدرسة، هل أنا مؤهل لبرنامج حافز؟
جواب:
يجب على جميع الطلاب في المستويات التالية (المدارس / الكليات/ الجامعات/ أو مراكز التدريب) امضاء المدد التالية قبل تقديم الطلب:
- 6 أشهر للمتخرجين
- 6 أشهر للمنسحبين واللذين لم تصرف لهم أي حوافز مادية أثناء دراستهم
- (سنة كاملة) للمنسحبين اللذين تم تصرف حوافز مالية لهم أثناء دراستهم.


سؤال:
ماذا لو أظهر موقع حافز أني غير مؤهل لأن سجلات وزارة التربية والتعليم تشير بأني طالب ولكني حالياً أدرس بنظام المنازل أو الليلي أو محو الامية وقد أعلن مسبقاً أن هذا الفئات سوف تستفيد من إعانة حافز؟
جواب:
هناك بعض المشاكل في البيانات المتعلقة بالطلاب. فريق حافز على علم بهذه المشاكل ويعمل حالياً على حلها. وسوف يتم ضمك للدفعة التي تتبع حل هذه المشكلة إذا انطبقت عليك باقي معايير الاستحقاق

سؤال:
ماذا لو أظهر موقع حافز أني غير مؤهل لأن سجلات وزارة التربية والتعليم تشير بأني طالب ولكني حالياً أدرس بنظام المنازل أو الليلي أو محو الامية وتم توجيهي لوزارة التربية والتعليم لتصحيح البيانات، وعند زيارة الوزارة اتضح ان بياناتي سليمة؟
جواب:
هناك بعض المشاكل في البيانات المتعلقة بالطلاب. فريق حافز على علم بهذه المشاكل ويعمل حالياً على حلها. وسوف يتم ضمك للدفعة التي تتبع حل هذه المشكلة إذا انطبقت عليك باقي معايير الاستحقاق. نرجو عدم زيارة وزارة التربية والتعليم حيث أن فريق حافز يراقب عن كثب خطوات حل المشكلة.

سؤال:
ماذا لو اظهر موقع حافز أني غير مؤهل لأن سجلات وزارة التعليم العالي تشير بأني طالب في جامعة/كلية في المملكة، ولكني حالياً لست طالباً؟
جواب:
هناك بعض المشاكل في بيانات طلاب الجامعات/الكليات. فريق حافز على علم بهذه المشاكل ويعمل حالياً على حلها. وسوف يتم ضمك للدفعة التي تتبع حل هذه المشكلة إذا انطبقت عليك باقي معايير الاستحقاق.

سؤال:
ماذا لو أظهر موقع حافز أني غير مؤهل لأن سجلات وزارة التعليم العالي تشير بأني تخرجت مؤخراً من جامعة/كلية في المملكة وينبغي علي الانتظار 6 أشهر قبل التقديم لبرنامج حافز، ولكني تخرجت منذ أكثر من 6 أشهر؟
جواب:
هناك بعض المشاكل في بيانات طلاب الجامعات/الكليات. فريق حافز على علم بهذه المشاكل ويعمل حالياً على حلها. وسوف يتم ضمك للدفعة التي تتبع حل هذه المشكلة إذا انطبقت عليك باقي معايير الاستحقاق.

سؤال:
ماذا لو اظهر موقع حافز أني غير مؤهل لأن سجلات وزارة التعليم العالي تشير بأني انسحبت من جامعة/كلية في المملكة منذ أقل من 6 اشهر، ولكني انسحبت منذ أكثر من 6 أشهر؟
جواب:
هناك بعض المشاكل في بيانات طلاب الجامعات/الكليات. فريق حافز على علم بهذه المشاكل ويعمل حالياً على حلها. وسوف يتم ضمك للدفعة التي تتبع حل هذه المشكلة إذا انطبقت عليك باقي معايير الاستحقاق.

سؤال:
ماذا لو اظهر موقع حافز أني غير مؤهل لأن سجلات وزارة التعليم العالي تشير بأني انسحبت من جامعة/كلية في المملكة منذ أقل من سنة وكنت أتقاضى مكافأة مالية ولكني انسحبت منذ أكثر منذ أكثر من سنة؟
جواب:
هناك بعض المشاكل في بيانات طلاب الجامعات/الكليات. فريق حافز على علم بهذه المشاكل ويعمل حالياً على حلها. وسوف يتم ضمك للدفعة التي تتبع حل هذه المشكلة إذا انطبقت عليك باقي معايير الاستحقاق.

سؤال:
ماذا لو أظهر موقع حافز أني غير مؤهل لأن سجلات وزارة التعليم العالي تشير بأني طالب جامعة/كلية في المملكة ويجب علي زيارة الوزارة لتصحيح بياناتي، وعند زيارة الوزارة تم إبلاغي بأن الوزارة ليست مصدر البيانات؟
جواب:
هناك بعض المشاكل في بيانات طلاب الجامعات/الكليات. فريق حافز على علم بهذه المشاكل ويعمل حالياً على حلها. وسوف يتم ضمك للدفعة التي تتبع حل هذه المشكلة إذا انطبقت عليك باقي معايير الاستحقاق. نرجو عدم زيارة وزارة التعليم العالي حيث أن فريق حافز يراقب عن كثب خطوات حل المشكلة.

سؤال:
ماذا لو اظهر موقع حافز باني غير مؤهل لأن سجلات وزارة التعليم العالي تشير بأني تخرجت من جامعة/كلية في المملكة قبل أقل من 6 أشهر ويجب علي زيارة الوزارة لتصحيح بياناتي، وعند زيارة الوزارة تم إبلاغي بأن الوزارة ليست مصدر البيانات؟
جواب:
هناك بعض المشاكل في بيانات طلاب الجامعات/الكليات. فريق حافز على علم بهذه المشاكل ويعمل حالياً على حلها. وسوف يتم ضمك للدفعة التي تتبع حل هذه المشكلة إذا انطبقت عليك باقي معايير الاستحقاق. نرجو عدم زيارة وزارة التعليم العالي حيث أن فريق حافز يراقب عن كثب خطوات حل المشكلة.

سؤال:
ماذا لو أظهر موقع حافز أني غير مؤهل لأن سجلات وزارة التعليم العالي تشير بأني انسحبت من جامعة/كلية في المملكة منذ أقل من 6 أشهر ويجب علي زيارة الوزارة لتصحيح بياناتي، وعند زيارة الوزارة تم أبلاغي بأن الوزارة ليست مصدر البيانات؟
جواب:
هناك بعض المشاكل في بيانات طلاب الجامعات/الكليات. فريق حافز على علم بهذه المشاكل ويعمل حالياً على حلها. وسوف يتم ضمك للدفعة التي تتبع حل هذه المشكلة إذا انطبقت عليك باقي معايير الاستحقاق. نرجو عدم زيارة وزارة التعليم العالي حيث أن فريق حافز يراقب عن كثب خطوات حل المشكلة.

سؤال:
ماذا لو أظهر موقع حافز أني غير مؤهل لأن سجلات وزارة التعليم العالي تشير بأني انسحبت من جامعة/كلية في المملكة منذ أقل من سنة وكنت اتقاضى مكافأة مالية ويجب علي زيارة الوزارة لتصحيح بياناتي، وعند زيارة الوزارة تم أبلاغي بأن الوزارة ليست مصدر البيانات؟
جواب:
هناك بعض المشاكل في بيانات طلاب الجامعات/الكليات. فريق حافز على علم بهذه المشاكل ويعمل حالياً على حلها. وسوف يتم ضمك للدفعة التي تتبع حل هذه المشكلة إذا انطبقت عليك باقي معايير الاستحقاق. نرجو عدم زيارة وزارة التعليم العالي حيث أن فريق حافز يراقب عن كثب خطوات حل المشكلة.

سؤال:
ماذا لو أظهر موقع حافز أني غير مؤهل لأن سجلات وزارة التعليم العالي تشير بأني طالب جامعة/كلية في المملكة ولكني حالياً أدرس بنظام الانتساب وقد أعلن مسبقاً أن هذا الفئة سوف تستفيد من إعانة حافز؟
جواب:
هناك بعض المشاكل في البيانات المتعلقة بطلاب الجامعات/الكليات. فريق حافز على علم بهذه المشاكل ويعمل حالياً على حلها. وسوف يتم ضمك للدفعة اللتي تتبع حل هذه المشكلة إذا انطبقت عليك باقي معايير الاستحقاق.

سؤال:
ماذا لو أظهر موقع حافز أني غير مؤهل لأن سجلات وزارة التعليم العالي تشير بأني طالب جامعة/كلية في المملكة ولكني حالياً أدرس بنظام الانتساب وتم توجيهي لوزارة التعليم العالي لتصحيح البيانات، وعند زيارة الوزارة واتضح ان بياناتي سليمة؟
جواب:
هناك بعض المشاكل في البيانات المتعلقة بطلاب الجامعات/الكليات. فريق حافز على علم بهذه المشاكل ويعمل حالياً على حلها. وسوف يتم ضمك للدفعة اللتي تتبع حل هذه المشكلة إذا انطبقت عليك باقي معايير الاستحقاق. نرجوا عدم زيارة وزارة التعليم العالي حيث أن فريق حافز يراقب عن كثب خطوات حل المشكلة.

سؤال:
ماذا لو أظهر موقع حافز أني غير مؤهل لأنني أعيش حاليا في دار رعاية اجتماعية مع العلم أن ذلك غير صحيح؟
جواب:
هناك بعض المشاكل في البيانات المتعلقة بوزارة الشؤون الاجتماعية. فريق حافز على علم بهذه المشاكل ويعمل حالياً على حلها. وسوف يتم ضمك للدفعة التي تتبع حل هذه المشكلة إذا انطبقت عليك باقي معايير الاستحقاق.

سؤال:
ماذا لو أظهر موقع حافز أني غير مؤهل لأنني أعيش حاليا في دار رعاية اجتماعية، وعند زيارة وزارة الشؤون الاجتماعية أكدوا لي بأني لست مقيماً في دار رعاية اجتماعية؟
جواب:
هناك بعض المشاكل في البيانات المتعلقة بوزارة الشؤون الاجتماعية. فريق حافز على علم بهذه المشاكل ويعمل حالياً على حلها. وسوف يتم ضمك للدفعة التي تتبع حل هذه المشكلة إذا انطبقت عليك باقي معايير الاستحقاق. نرجو عدم زيارة وزارة الشؤون الاجتماعية حيث أن فريق حافز يراقب عن كثب خطوات حل المشكلة.

سؤال:
أنا الآن متدرب في أحد مراكز التدريب الخاصة / الأهلية. هل تنطبق علي شروط الاستحقاق الخاصة ببرنامج حافز؟
جواب:
يجب على المتقدم / المستفيد أن لا يكون طالب أو متدرب في أي مرحلة من مراحل الدراسة أو التدريب سواء في معهد حكومي أو أهلي. كما ينبغي معرفة أنه
لن يتم تطبيق شروط الاستحقاق فيما يخص الدورات التدريبية إلا في حال كانت فترة التدريب 3 أشهر أو أكثر.
1- إذا كان المتقدم/ المستفيد طالب أو متدرب في أي مرحلة تعليمية أو تدريبية، فهو يعد غير مؤهل
2- إذا كان الطالب متخرج من المدرسة/ الكلية/ الجامعة/ أو برنامج تدريبي، يجب عليه/ عليها الانتظار لمدة 6 أشهر قبل تقديم الطلب.
3- إذا كان المتقدم منسحب من المدرسة/ الكلية/ الجامعة/ أو برنامج تدريبي ولم يكن مدعوما ماليا، فيجب عليه/ عليها الانتظار لمدة 6 أشهر قبل تقديم الطلب.
4- إذا كان المتقدم منسحب من المدرسة/ الكلية/ الجامعة/ أو برنامج تدريبي، وكان مدعوما ماليا، فيجب عليه/ عليها الانتظار لمدة سنة كاملة قبل تقديم الطلب.


سؤال:
أنا موظف في القطاع الخاص، وأحصل على راتب شهري أقل من 2000 ريال، فهل أستطيع التقديم على برنامج حافز؟
جواب:
الموظفون ليسوا مؤهلين للاستفادة من برنامج حافز

سؤال:
لقد استقلت من عملي السابق، هل أستطيع التقديم على برنامج حافز؟
جواب:
يتوجب على المتقدمين الذين قاموا بالاستقالة الانتظار لمدة 3 أشهر منذ تاريخ آخر يوم عمل. كما ينبغي معرفة أنه حتى بعد مضي 3 أشهر لايمكن التأكيد على أنك مؤهل ومستحق للإعانة المالية حيث ينبغي أن تنطبق عليك جميع شروط الاستحقاق.

سؤال:
ما معنى الدخل الثابت
جواب:
هو متوسط دخل المتقدم خلال الاثني عشر شهرا الماضية (أي إذا تم احتساب الدخل الثابت في شهراً محرم، فإن متوسط الدخل ينبغي أن يغطي الفترة ابتداء من شهر محرم العام الماضي إلى نهاية شهر ذو الحجة).
أمثلة على الدخل الثابت:
1- أرباح من تأجير الأصول الثابتة أو متحركة (الشاحنات، العقارات)
2- أرباح من الأسهم أو من حصص في شركات أخرى
3- دخل شهري يصرف بناء على أمر من محكمة أو نتيجة اتفاقية معينة
4- تلقي مبالغ مالية وفقا لقانون الضمان الاجتماعي
5- تلقي منح مالية من وزارة المالية
6- جميع ما يتلقاه المتقدم/المستفيد من الدولة من دون مقابل
ملاحظة: ماسبق ذكره هو عبارة عن أمثلة فقط، ينبغي ذكر المصادر الأخرى للدخل الثابت (مثل الإرث).
الأمثلة التالية لا تعد مصادر للدخل الثابت:
1- جميع المساعادات، الهبات، التبرعات الخيرية، والزكاة المتلقاه من الجمعيات الخيرية والمنظمات المرخصة
2- تلقي المساعدات المالية الناجمة عن الكوارث


سؤال:
إذا قمت بالإفصاح عن دخل ثابت ثم اتضح لي بعد ذلك أنه أعلى من المبلغ الصحيح في الاثني عشر شهراً الماضية، هل أستطيع أن أطالب بالفرق من برنامج حافز؟
جواب:
إن الإعلان عن المبالغ الصحيحة هو من مسؤولية المتقدم/ المستفيد. لذا في حال اتضح بأن المبلغ المعلن عنه كان أعلى من الدخل الثابت، فلن يقوم برنامج حافز بدفع الفرق أو التعويض

سؤال:
كم مرة أحتاج أن أفصح عن دخلي الثابت؟
جواب:
.على المتقدمين الإفصاح عن دخلهم الثابت قبل مرحلة التحقق من أهليتهم واستحقاقهم لكي يتمكن برنامج حافز من تقييم طلب المتقدم, وعلى المستفيدين تحديث نموذج الافصاح عن الدخل الثابت في حالة وجود أى تغيير في الدخل الثابت منذ آخر مرة تم فيه الافصاح عن الدخل الثابت. علماً أنه سيتم خصم مبلغ معادل للدخل الثابت المعلن عنه

[tr:f3b8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حافز سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حافز» يستدعي 100 ألف مشترك لمقابلات شخصية في ثلاث مدن
» تطبيقات الشيخ محمد المنجد سؤال وجواب
» رسالة «حافز» تربك المستفيدين وتضغط على موقعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـ ك ـة ومنتديآت رومنسى ترحب بكم نتمنى لكم أسـ ع ـد الأوقـآت مـ ع ـنا  :: الوظائف والموظفين-
انتقل الى: