شبـ ك ـة ومنتديآت رومنسى ترحب بكم نتمنى لكم أسـ ع ـد الأوقـآت مـ ع ـنا
::+:+:+:+::

يا هلا والله بالرومنسي

الرومنسيه الغير مسجل

تستطتيع المشاركه بالمنتدى بدون تسجيل .

أهلا بك ونسعد بنضمامك ومشاركاتك

::+:+:+:+::


زائر مرحبا بك
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قروب سعودي واتس اب
الخميس أكتوبر 20, 2016 4:54 pm من طرف زائر

» قروب رياضي وتس اب
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 10:55 am من طرف زائر

» » الزيت الا» الزيت الافغاني الاصلي الاسودفغاني الاصلي الاسود
الإثنين مايو 04, 2015 8:26 am من طرف زائر

» ببغاوات الامازون والافريقي
الجمعة فبراير 08, 2013 4:38 am من طرف Romnce

» «حافز» يغطي مستفيدي الضمان الاجتماعي المنخفضة معاشاتهم عن 2000 ريال
الإثنين ديسمبر 03, 2012 6:57 am من طرف Romnce

» "حافز" يرد أموال المتظلمين.. ويعلن تلقيه 140 ألف شكوى خلال عام
الإثنين ديسمبر 03, 2012 6:54 am من طرف Romnce

» Nimbuzz لجميع اجهزت الجوال
السبت ديسمبر 01, 2012 12:19 pm من طرف Romnce

» برنامج رسائل العشاق اخر اصدار
السبت ديسمبر 01, 2012 8:31 am من طرف Romnce

» قروب الشله وتس اب
الأحد يوليو 08, 2012 9:40 pm من طرف زائر

» ماسنجر واتس آب whatsapp لجميع الجوالات
الأربعاء فبراير 01, 2012 10:01 pm من طرف زائر

» قروب وناسه
الأربعاء فبراير 01, 2012 4:24 pm من طرف Romnce

» قروب سمو الممشاعر وتس اب
الأربعاء فبراير 01, 2012 4:20 pm من طرف Romnce

» قروب كلى شموخ فديو رومانسيه خواطر
الأربعاء فبراير 01, 2012 4:19 pm من طرف Romnce

» قروب - نكت - برودكاست - اخبار عاجله - نصائح - احاديث اسلاميه - وكل ماهو جديد
الأربعاء فبراير 01, 2012 4:17 pm من طرف Romnce

» قروب حامل المسك اسلامي واتس اب
الأربعاء فبراير 01, 2012 4:15 pm من طرف Romnce

»  رومنسيه دلع
السبت يناير 21, 2012 11:59 am من طرف زائر

» مشتاق اضمك
السبت يناير 21, 2012 11:56 am من طرف زائر

» انت اول حبيب وانت اخر حبيب
السبت يناير 21, 2012 11:54 am من طرف زائر

» حكم وامثال مصورة
السبت يناير 21, 2012 7:44 am من طرف زائر

»  إعلان وظائف شاغرة فى الرياض
السبت يناير 21, 2012 7:34 am من طرف زائر

» حراس امن - مشرفين - رؤساء فترات -للسعودين فقط
السبت يناير 21, 2012 7:30 am من طرف زائر

» مطلوب مناديب ومندوبات لشركة خاصة لخدمة السيارات بعمولة فقط
السبت يناير 21, 2012 7:27 am من طرف زائر

» حافز سؤال وجواب
السبت يناير 21, 2012 7:24 am من طرف زائر

» رسالة «حافز» تربك المستفيدين وتضغط على موقعه
السبت يناير 21, 2012 7:14 am من طرف زائر

» موقع للاستفسار للمواطنين والمقيمين
الجمعة يناير 20, 2012 12:46 pm من طرف زائر

» وش كثر مشتاق
الجمعة يناير 20, 2012 12:30 pm من طرف زائر

» «حافز» يربط استمرار الإعانة بتحديث البيانات أسبوعيا
الجمعة يناير 20, 2012 12:22 pm من طرف زائر

» حافز» يستدعي 100 ألف مشترك لمقابلات شخصية في ثلاث مدن
الجمعة يناير 20, 2012 12:17 pm من طرف زائر

» شرح عمل فورمات للايفون او الايبود او الايباد بالصور
الجمعة يناير 20, 2012 11:37 am من طرف زائر

» نصايح للعروسه قبل زواجها
الجمعة يناير 20, 2012 11:31 am من طرف زائر

ازرار التصفُّح
 
 
 
الساعه الأن


 
Video generator
اعلان مجانا
 
 
 
%
يكذب عليك
  18  _   18   
   
7
 
ـانت الزائر رقمـ
 
لاتنسا ذكر الله

 
 
 
مركز تحميل الصور
مركز تحميل الملف
 
 
افحص جهازك مجاناً من الفايروسات وملفات التجسس
 
 
 
 
 
 
تبادل اعلاني
 
 
 
تبادل اعلاني
 
رومنسيات
 
رومنسيات عربيه
 
بطاقات المناسبات
 
 
بطاقات شعريه
بطاقات الاطفال
 

بطاقات اسلاميه
بطاقات وداع وفراق
 

 
 

شاطر | 
 

 تفسير قوله تعالى (ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Romnce
المديرالعام

المديرالعام
avatar

الهوايه
عدد المساهمات : 779
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
العمر : 40
الموقع : جنة الأرض

مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى (ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا)    الإثنين أغسطس 16, 2010 11:24 pm

السلام عليكم

سُـئِل الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله تعالى :

ما معنى قوله تعالى {وَمَنْ أعرَضَ عن ذكري فإنَّ له معيشةً ضنكًا و نحشُرُهُ يومَ القِيَامةِ أعمى} [طه:124]. ما معنى تفسير هذه الآية؟

فأجاب : يقول الله سبحانه و تعالى {فإما يأتينَّكم منِّي هُدًى فمن اتَّبع هُداي فلا يضل و لا يشقى [123] وَمَنْ أعرَضَ عن ذكري فإنَّ له معيشةً ضنكًا و نحشُرُهُ يومَ القِيَامةِ أعمى[124]}.



في الآيتين الكريمتين أن من اتبع القرآن و عمل به فإن الله ـ سبحانه و تعالى ـ تكفل له بأن لا يضل في الدنيا و لا يشقى في الآخرة. و في الآية الثانية أن من أعرض عن القرآن و لم يعمل به فإن الله جل و علا يعاقبه بعقوبتين:
الأولـى : أنه يكون في معيشة ضنكاً و قد فسر ذلك بعذاب القبر ، و أنه يعذب في قبره ، و قد يراد به المعيشة في الحياة الدنيا و في القبر أيضا فالآية عامة.

و الحاصل : أن الله توعده بأن يعيش عيشةً سيئةً مليئةً بالمخـاطر و المكـاره و المشاق جزاءً له على إعراضه عن كتاب الله جل و علا ، لأنه ترك الهدى فوقع في الضلال و وقع في الحرج .

و العقوبة الثـانية : أن الله جل و علا يحشره يوم القيامة أعمى ، لأنه عمي عن كتاب الله في الدنيا فعاقبه الله بالعمى في الآخرة ، قال {قال رب لِمَ حشرتني أعمى و قد كنتُ بصيراً [125] قال كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنا فنَسيتَهاَ و كَذَلِكَ اليَوْمَ تُنسَى [126]}[طه] ، فإذا عمي عن كتاب الله في الدنيا بأن لم يلتفت إليه و لم ينظر فيه و لم يعمل به ، فإنه يحشر يوم القيامة على هذه الصورة البشعة و العياذ بالله. و هذا كقوله تعالى {و من يَعْشُ عن ذكر الرحمن نُقيِّضْ لَهُ شيطاناً فهو له قرين[36] و إنَّهم ليصدُّنَهم عن السبيل و يحسبون أنَّهم مهتدون[37] حتى إذا جاءنا قال يا ليتَ بيني و بَينَكَ بُعدَ المشرقين فبئسَ القرين[38] و لن ينفعَكم اليومَ إذ ظلَمتُم أنكم في العذاب مُشتَركين[39] أفأنتَ تُسمعُ الصُّمَّ أو تهدي العُميَ و مَن كَانَ في ضَلالٍ مُبين[40]}[الزخرف].

فالحـاصل : أن الله جل و علا توعد من أعرض عن كتابه و لم يعمل به في الحياة الدنيا بأن يعاقبه عقوبة عاجلةً في حياته في الدنيا و عقوبة آجلة في القبر و العياذ بالله و في المحشر ، و الله تعالى أعلم.

[المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان: ج2/59]

قال ابن كثير رحمه الله:
"(فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا) أي : في الدنيا ، فلا طمأنينة له ، ولا انشراح لصدره ، بل صدره ضيق ، حَرج ؛ لضلاله ، وإن تَنَعَّم ظاهره ، ولبِس ما شاء ، وأكل ما شاء ، وسكن حيث شاء ؛ فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين ، والهدى ، فهو في قلق ، وحيرة ، وشك ، فلا يزال في ريبة يتردد ، فهذا من ضنك المعيشة" انتهى .

"تفسير ابن كثير" (5/323) .

اتمنى النشر للفائده


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://romnce3.yoo7.com
 
تفسير قوله تعالى (ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـ ك ـة ومنتديآت رومنسى ترحب بكم نتمنى لكم أسـ ع ـد الأوقـآت مـ ع ـنا  :: الفئة االاولى :: الشريعـه والحيـاه-
انتقل الى: